❞ رواية رأيت رام الله ❝  ⏤ مريد البرغوثي

❞ رواية رأيت رام الله ❝ ⏤ مريد البرغوثي

منذ ٦٧ وكل ما نفعله مؤقت "حتى تتضح الأمور" والأمور لم تتضح منذ ٣٠ سنة.

هل من الممكن إعفاء الخاسر والمقهور من السياسة؟ هل من الممكن إبعاده عنها؟"

بأحاسيس راقية وشفافة يصبنا في عودته الى رام الله بعد مغادرته لها منذ ٣٥ عاما.

يعرج مريد الى طفولته في رام الله وحياته هناك كطفل ومراهق قبل أن يغادر الى مصر للدراسة وفِي عام تخرجه يسرق منه وطنه، أحضر الشهادة ولكن خسر الجدار الذي سيعلق عليها الشهادة.

ذكرياته في مصر وفِي الغربة في جميع الدول التي اضطر للعيش فيها خاصة بعد كامل ديفيد ومنعه من التواجد في مصر ورفاقه عن ابنه تميم وزوجته رضوى عاشور.

ويتعرض للسياسة العربية والاسرائيلية بشكل شفاف وحيادي أيضا بين الحكومات والفصائل الفلسطينية.

ويصف غربته وغربة غيره من الفلسطينيين أو العرب، بدون أن يحتقر هذه البلدان بل يصف الإيجابيات من هذه الدول وحبه لها.
مريد البرغوثي - مريد البرغوثي شاعر فلسطيني ولد في 8 يوليو/تموز 1944 في قرية دير غسانة قرب رام الله في الضفة الغربية تلقى تعليمه في مدرسة رام الله الثانوية، وسافر إلى مصر العام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها العام 1967 وهو العام الذي احتلت فيه إسرائيل الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين الذين تصادف وجودهم خارج البلاد من العودة إليها.

حصل مريد البرغوثي على جائزة فلسطين في الشعر العام 2000. وفي كلمته التي ألقاها باسم الفائزين في كل فروعها يوم استلام الجائزة في قصر الثقافة برام الله انتقد السلطة الفلسطينية (بحضور قياداتها في القاعة)على المعلن والمضمر من خياراتها السياسية وكرر ما هو معروف عنه من تشبثه بالدور الانتقادي للمثقف باستقلالية الإبداع.

ترجمت أشعاره إلى عدة لغات وحاز كتابه النثري رأيت رام الله - دار الهلال (1997) على جائزة نجيب محفوظ للآداب فور ظهوره وصدر حتى الآن في 6 طبعات عربية.

وصدر باللغة الإنجليزية بترجمة لأهداف سويف، ومقدمة لإدوارد سعيد في ثلاث طبعات عن دار النشر بالجامعة الأمريكية في القاهرة ثم عن دار راندوم هاوس في نيويورك ثم عن دار بلومزبري في لندن. ثم ترجم إلى لغات عديدة.


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ رأيت رام الله ❝ ❞ الحب غابة أم حديقة؟ – مريد البرغوثي ❝ ❞ ولدتُ هُناك ولدتُ هُنا ❝ ❞ استيقظ كي تحلم ❝ ❞ منطق الكائنات ❝ ❞ الناس في ليلهم ❝ ❞ فلسطيني في الشمس ❝ ❞ الأعمال الشعرية الكاملة - المجلد الثاني ❝ ❞ رنة الإبرة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❞ دار الآداب ❝ ❱
من أدب السجون أدبية متنوعة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من رواية رأيت رام الله

نبذة عن الكتاب:
رأيت رام الله

2011م - 1445هـ
منذ ٦٧ وكل ما نفعله مؤقت "حتى تتضح الأمور" والأمور لم تتضح منذ ٣٠ سنة.

هل من الممكن إعفاء الخاسر والمقهور من السياسة؟ هل من الممكن إبعاده عنها؟"

بأحاسيس راقية وشفافة يصبنا في عودته الى رام الله بعد مغادرته لها منذ ٣٥ عاما.

يعرج مريد الى طفولته في رام الله وحياته هناك كطفل ومراهق قبل أن يغادر الى مصر للدراسة وفِي عام تخرجه يسرق منه وطنه، أحضر الشهادة ولكن خسر الجدار الذي سيعلق عليها الشهادة.

ذكرياته في مصر وفِي الغربة في جميع الدول التي اضطر للعيش فيها خاصة بعد كامل ديفيد ومنعه من التواجد في مصر ورفاقه عن ابنه تميم وزوجته رضوى عاشور.

ويتعرض للسياسة العربية والاسرائيلية بشكل شفاف وحيادي أيضا بين الحكومات والفصائل الفلسطينية.

ويصف غربته وغربة غيره من الفلسطينيين أو العرب، بدون أن يحتقر هذه البلدان بل يصف الإيجابيات من هذه الدول وحبه لها. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 

"رأيت رام الله" كتاب فاز بجائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي (1997) هل هي رام الله سرّ الإبداع المحقق!! أم أنها الثلاثون عاماً من الغربة أشعلت في القلب الحنين والاشتياق إلى ساكني رام الله!! أم أنه الوطن المحرم المنتظر على مشارف جسر العبور... جسر العودة ذاك الذي سكن في ذاكرة مريد البرغوثي بصرير خشبة، وبضيق مساحته وقصر طوله. هو ذاك الجسر القصير مشت عبره الذاكرة إلى ذاك الأفق الرحب المشبع برائحة الأهل والمترع بالصور القديمة الساكنة في الوجدان.

مريد البرغوثي فاز بجائزة عبوره ذلك الجسر الخشبي الصغير وكأنه بتجاوزه تمكن من المثول أمام أيامه، وجعل أيامه تمثل أمامه، يلمس تفاصيل منها بلا سبب مهملاً منها تفاصيل أخرى بلا سبب، مثرثراً لنفسه عمراً كاملاً، في يوم عودته ومن حوله يحسبون أنه في صمت عبر الجسر المحرم عليه بعد ثلاثين عاماً، وفجأة انحنى ليلملم شتاته، كما يلمّ جهتي معطفه إلى بعضها في يوم من الصقيع والتلهف. أو كما يلملم تلميذ أوراقه التي بعثرها هواء الحقل وهو عائد من بعيد.

وعلى مخدعه في تلك الليلة، ليلة العودة-لملم النهارات والليالي ذات الضحك، ذات الغضب، ذات الدموع، ذات العبث، وذات الشواهد الرخامية التي لا يكفيه عمر واحد لزيارتها جميعاً، من أجل تقديم الصمت والاحترام، وفي غمرة كل ذلك الروح شاحبة، والنفس ذابلة، وسؤال يقفز، ما الذي يسلب الروح ألوانها والنفس أنغامها؟!! وما الذي، غير قصف الغزاة أصاب الجسر؟. لملم مريد البرغوثي كل ذلك ليحكي في كتابه هذا رحلة عذاب فلسطين من خلال أسلوب قصصي شاعري رائع، جسد صدقه الإنساني المعذب والجميل. 



سنة النشر : 2011م / 1432هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة رأيت رام الله

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل رأيت رام الله
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
مريد البرغوثي - Marid Barghouthi

كتب مريد البرغوثي مريد البرغوثي شاعر فلسطيني ولد في 8 يوليو/تموز 1944 في قرية دير غسانة قرب رام الله في الضفة الغربية تلقى تعليمه في مدرسة رام الله الثانوية، وسافر إلى مصر العام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها العام 1967 وهو العام الذي احتلت فيه إسرائيل الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين الذين تصادف وجودهم خارج البلاد من العودة إليها. حصل مريد البرغوثي على جائزة فلسطين في الشعر العام 2000. وفي كلمته التي ألقاها باسم الفائزين في كل فروعها يوم استلام الجائزة في قصر الثقافة برام الله انتقد السلطة الفلسطينية (بحضور قياداتها في القاعة)على المعلن والمضمر من خياراتها السياسية وكرر ما هو معروف عنه من تشبثه بالدور الانتقادي للمثقف باستقلالية الإبداع. ترجمت أشعاره إلى عدة لغات وحاز كتابه النثري رأيت رام الله - دار الهلال (1997) على جائزة نجيب محفوظ للآداب فور ظهوره وصدر حتى الآن في 6 طبعات عربية. وصدر باللغة الإنجليزية بترجمة لأهداف سويف، ومقدمة لإدوارد سعيد في ثلاث طبعات عن دار النشر بالجامعة الأمريكية في القاهرة ثم عن دار راندوم هاوس في نيويورك ثم عن دار بلومزبري في لندن. ثم ترجم إلى لغات عديدة. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ رأيت رام الله ❝ ❞ الحب غابة أم حديقة؟ – مريد البرغوثي ❝ ❞ ولدتُ هُناك ولدتُ هُنا ❝ ❞ استيقظ كي تحلم ❝ ❞ منطق الكائنات ❝ ❞ الناس في ليلهم ❝ ❞ فلسطيني في الشمس ❝ ❞ الأعمال الشعرية الكاملة - المجلد الثاني ❝ ❞ رنة الإبرة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ رياض الريس للكتب والنشر ❝ ❞ دار الآداب ❝ ❱. المزيد..

كتب مريد البرغوثي
الناشر:
المركز الثقافي العربي
كتب المركز الثقافي العربي ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ Les Misérables ❝ ❞ مجمل تاريخ المغرب ( عبد الله العروي ) ❝ ❞ الجريمة والعقاب ج 1 ❝ ❞ التخلف الاجتماعى(مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور) ❝ ❞ لا تخبرى ماما ❝ ❞ كيف تقع فى الحب ❝ ❞ مرتفعات وذرينغ ❝ ❞ تركوا بابا يعود ❝ ❞ تحليل الخطاب الشعري - استراتيجية التناص ❝ ❞ مذلون مهانون ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ فيكتور هوجو ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ نعوم تشومسكي ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ دوستويفسكي ❝ ❞ هاروكي موراكامي ❝ ❞ غسان كنفانى ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ غيوم ميسو ❝ ❞ توني ماغواير ❝ ❞ مصطفى حجازى ❝ ❞ ميلان كونديرا ❝ ❞ هال الرود ❝ ❞ د. عبد الله الغذامى ❝ ❞ فرناندو بيسوا ❝ ❞ إدوارد سعيد ❝ ❞ موسي عبود ❝ ❞ جان جاك روسو ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ جبرا إبراهيم جبرا - عبد الرحمن منيف ❝ ❞ جاك دريدا ❝ ❞ طه عبد الرحمن ❝ ❞ بول ريكور ❝ ❞ ميشيل فوكو ❝ ❞ صمويل بيكيت ❝ ❞ د. على حرب ❝ ❞ فولتير ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ أمبرتو إيكو‎ ❝ ❞ جيمس آلن ❝ ❞ الطاهر بن جلون ❝ ❞ مصطفى حجازي السيد حجازي ❝ ❞ جيل دولوز ❝ ❞ إميلي برونتي ❝ ❞ مونتسكيو ❝ ❞ محمد مفتاح ❝ ❞ مارتن هايدجر ❝ ❞ مارتن بيج ❝ ❞ حجي جابر ❝ ❞ أحمد فتحي سليمان ❝ ❞ أغوتا كريستوف ❝ ❞ واسيني الأعرج ❝ ❞ حسن أوريد ❝ ❞ نصر حامد أبو زيد ❝ ❞ سيسيليا أهيرن ❝ ❞ ربيع جابر ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ برهان غليون ❝ ❞ دانيال بناك ❝ ❞ عبد الله الغذامى ❝ ❞ رافاييل جيرو دانو ❝ ❞ الدكتور سعيد علوش ❝ ❞ عبد الله ابراهيم ❝ ❞ ريجيس دوبريه ❝ ❞ ميتش البوم ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ هادى المدرسى ❝ ❞ إدموند هوسرل ❝ ❞ أمبرتو إيكو ❝ ❞ ميشيل بوسى ❝ ❞ ر.ديكة و ج.ويتكه ❝ ❞ د عصام سليمان ❝ ❞ الولى محمد ❝ ❞ أحمد المرزوقي ❝ ❞ جاك لومبار ❝ ❞ كلير ماكينتوش ❝ ❞ خورخي لويس بورخيس ❝ ❞ إيريك دو كيرميل ❝ ❞ عبد الجواد ياسين ❝ ❞ عبد الله محمد الغذامى ❝ ❞ ميجان الرويلى ❝ ❞ سعد البازعي ❝ ❞ أليكس ميكايليدس ❝ ❞ هوراكى موراكى ❝ ❞ جوديت بيرينيون ❝ ❞ الأزهر الزناد ❝ ❞ كاميلا لاكبيرغ ❝ ❞ مصطفى صفوان ❝ ❞ كريستيان جاك ❝ ❞ يوري لوتمان ❝ ❞ سعيد بنكراد ❝ ❞ إ. لوكهارت ❝ ❞ نزار كربوط ❝ ❞ يوسف المحيميد ❝ ❞ عبد المجيد سباطة ❝ ❞ فيليب لوجون ❝ ❞ إيفو أندرتش ❝ ❞ سعيد يقطين ❝ ❞ داي سيجي ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ رافاييل جيوردانو ❝ ❞ محمد ينيس ❝ ❞ فايد العليوي ❝ ❞ دوريان سوكيغاوا ❝ ❞ كارلوس ليسكانو ❝ ❞ ريتشارد كيرنى ❝ ❞ إيمان سعودى ❝ ❞ عزيز العظمة ❝ ❞ إيريك إيمانويل شميت ❝ ❞ كيغو هيغاشينو ❝ ❞ غرانت كاردون ❝ ❞ جان سوفاجية ❝ ❞ علي الشدوي ❝ ❞ عبد الله البصيص ❝ ❞ عبد الكريم جويطي ❝ ❞ ريتا فرج ❝ ❞ رينيه الحايك ❝ ❞ سعد الدوسرى ❝ ❞ كايبارا إكيكن ❝ ❞ عبد الأحد السبيى حليمة فرحات ❝ ❞ عبدالله الغذامي ❝ ❞ ريموند وليمز ❝ ❞ ج. م. كوتزي ❝ ❞ ممدوح عزام ❝ ❞ دافيد ماشادو ❝ ❞ عبد الجواد حسين ❝ ❞ أبو يوسف طه ❝ ❞ كاترين تيستا ❝ ❞ روزي بليك ❝ ❞ عبد الاله الصائغ ❝ ❞ أوليفييه بوريول ❝ ❞ هيروشي موريا ❝ ❞ فيرجيني غريمالدي ❝ ❞ فريدريك بيغبيديه ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ هومي ك بابا ❝ ❞ مارسيل إيميه ❝ ❞ أيمن المصري ❝ ❞ دافيد لوبروطون ❝ ❞ فريد الزاهي ❝ ❞ فاطمة البريكي ❝ ❞ إلياس فركوح ❝ ❞ محمد بن العربى الشرقاوى ❝ ❞ مصطفى الورياغلى ❝ ❞ سعيد الغانمي ❝ ❱.المزيد.. كتب المركز الثقافي العربي