❞ كتاب رحلتى مع غاندى ❝  ⏤ أحمد الشقيرى

❞ كتاب رحلتى مع غاندى ❝ ⏤ أحمد الشقيرى

يدور حول تطوير الذات يسرد فيه أحمد الشقيري خلاصة تجربته في هذه الحياة ويقدم من خلاله نصائح للإنسان المسلم تفيده في حياته وعن الكتاب يقول الشقيري:«ستجد خواطر وحكم حول جوانب عديدة في الحياة. كلنا في النهاية نعاني من نفس الهموم ولدينا نفس الضعف البشري وفي هذا الكتاب أتحدث بصراحة وشفافية عن هذا الضعف وعن رحلتي في علاجه وتقويمه. ستجد جوانب روحانية وأخرى فكرية وسيكون هنالك من كل بستان من بساتين الحياة زهرة. سألخص أكثر ما أعجبني في سيرة المهاتما غاندي محرر الهند في القرن العشرين. لن أتحدث عن الجانب السياسي من حياته ولكن عن الجانب الإنساني عن رحلته في البحث عن الحقيقة. وعن دأبه المستمر في تقويم نفسه ومعالجة ضعفه.
أحمد الشقيرى - حمد مازن أحمد أسعد الشقيري (19 يوليو 1973م، جدة) إعلامي سعودي من أصول فلسطينية معلومة بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف معرفتهم بالعالم وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً واسعاً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»

بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية.بداية الشقيري في مجال الإعلام تعود إلى عام 2002 عبر البرنامج التلفازي يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاعوا جذب هذه الفئة من الجمهور، وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كانت فكرته مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة.

ثم جاء دوره في التقديم التلفازي عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً، قامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات و الذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي.

تبنى الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، وتبنى الشقيري الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعريف أنفسهم للناس، كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات، وكان ممن شاركوا في الدفاع عن نبي الإسلام محمد بنشره فيديو باللغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت رداً على صانعي الفيلم المسيء للنبي محمد. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ خواطر شاب ج1 ❝ ❞ كتاب 40 أربعون ❝ ❞ خواطر شاب ج2 ❝ ❞ خواطر شاب ج3 ❝ ❞ رحلتى مع غاندى ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ العبيكان للنشر ❝ ❱
من تنمية بشرية وتطوير الذات - مكتبة كتب التنمية البشرية.


اقتباسات من كتاب رحلتى مع غاندى

نبذة عن الكتاب:
رحلتى مع غاندى

2012م - 1445هـ
يدور حول تطوير الذات يسرد فيه أحمد الشقيري خلاصة تجربته في هذه الحياة ويقدم من خلاله نصائح للإنسان المسلم تفيده في حياته وعن الكتاب يقول الشقيري:«ستجد خواطر وحكم حول جوانب عديدة في الحياة. كلنا في النهاية نعاني من نفس الهموم ولدينا نفس الضعف البشري وفي هذا الكتاب أتحدث بصراحة وشفافية عن هذا الضعف وعن رحلتي في علاجه وتقويمه. ستجد جوانب روحانية وأخرى فكرية وسيكون هنالك من كل بستان من بساتين الحياة زهرة. سألخص أكثر ما أعجبني في سيرة المهاتما غاندي محرر الهند في القرن العشرين. لن أتحدث عن الجانب السياسي من حياته ولكن عن الجانب الإنساني عن رحلته في البحث عن الحقيقة. وعن دأبه المستمر في تقويم نفسه ومعالجة ضعفه. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الإسلام: هو المنهج الذي وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه، وتكون حياتهم مبنيةً عليه، والذي بيَّنه رسوله -صلى الله عليه وسلّم- لهم، وإنّ للإسلام مجموعة من المبادئ والأُسس التي يجب على الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان الإسلام. الإسلام دين التَّوحيد، فالإيمان والاعتقاد الجازم بوجود خالقٍ واحدٍ مدّبرٍ لهذا العالم؛ يجعل منه ديناً تقبله العقول المُفكِّرة؛ فالإسلام يُنظِّم الحياة البشريّة في أيّ مجتمعٍ في مختلف الميادين الاقتصاديّة، والسِّياسيّة، والثَّقافيّة، والإجتماعيّة. جاء الإسلام ليكون خاتمة الأديان السّماويّة؛ فجاء بتعاليم سمحةٍ وقابلةٍ للتّطبيق في أيّ زمانٍ ومكانٍ على المجتمعات العربيّة وغير العربيّة، فأولى الإسلام في تعاليمه ومبادئه اهتماماً كبيراً بالمجتمع وقبله الأُسرة؛ فمجموع الأُسر الصّالحة هو مجتمعٌ صالحٌ قادرٌ على مواجهة التَّحديات الدَّاخليّة والخارجيّة. الإسلام وبناء المجتمع.


 

 

- ما هي اهمية الدين في حياتنا ؟ لماذا علينا تعلم اصل ديننا الإسلامي ؟ ما مدى احتياجنا للدين والإسلام ؟

خلق الله عزوجل الإنسان وكرّمه عن سائر المخلوقات بأن خلقه في أحسن تقويم، وأعطاه العقل الذي هو بمثابة القوّة التي تحرّكه، فالعقل هو تلك الأداة التي يفكّر ويتفكّر بها الإنسان ليحقّق الغاية التي خُلق من أجلها ألا وهي عمارة الأرض، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي كلّفه جل وعلا بعمارة الأرض، إلا أنّه سبحانه وتعالى لم يترك الإنسان هائماً على وجهه في هذا العالم بل جعل له منظومة من العقائد، والمفاهيم، والأحكام، والأخلاق والتي تندرج جميعها تحت الدين، فالدين هو الذي ينظّم حياة الإنسان ويجعله يحقّق الغاية من خلقه، فأيّ إنسان على وجه الأرض لا يستطيع أن يعيش دون وجود الدين، فحاجة البشريّة إلى الدين كحاجة الأرض إلى الماء، فهو بالنسبة لهم أهمّ من أيّ شيء في هذه الحياة.

والدين هو الفطرة التي يفطر الله عزوجل الناس عليها منذ أن يولدوا من بطون أمهاتهم كما جاء في قول رسولنا الكريم : " كل مولود يولد على الفطرة "، ومن هنا ظهرت حاجة الإنسان الفطريّة إلى الدين، أي إنّه في وقت الشدائد والمصائب يجد نفسه لا إراديّاً يطلب العون والغوث من قوّة مطلقة عليا لديها القدرة وحدها على إخراجه مما ألم به من مصائب الدنيا، لذا جاء القرآن الكريم ليبين لنا أن الله عزوجل وحده هو القادر على فعل كل شيء وهو وحده القادر على إخراجنا من أيّ من المشاكل والملمّات التي نمر بها، كما جاء في الآية الكريمة : "وإذا مسّ الناس ضرٌّ دعوا ربهم منيبين إليه، ثمّ إذا أذاقهم منه رحمة، إذا فريقٌ منهم بربهم يشركون"(الروم:33).

الإنسان بطبعه دائم التفكّر في كل ما يجري في هذا وفي كيفيّة نشأته وإلى أين سيكون مصيره بعد الموت، ممّا جعله في حيرة دائمة حيال تلك الأمور، لذا جاء الدين ليعرّف الإنسان بقدرة الله عزوجل على خلق هذا الكون وكل ما فيه، وقد اهتمّ الدين اهتماماً كبيراً بالجانب العلميّ من الحياة، فقد جاء ليعلم الإنسان ما يحدث في واقعه وأنّه جزء لا يتجزّأ من هذا الكون الواسع الذي يعيش فيه، كما عرفه بالمصير الذي سيؤول إليه بعد موته، وأنّه ليس هنالك أيّ شيء خالد في هذا الكون إلا الله عزوجل وحده، كما قال سبحانه : "كل من عليها فان، ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام"(الرحمن:26، 27).

تكمن أهمّيّة الدين بأنّه جاء بمثابة الوحي الذي يهدي عقولنا إلى الطريق القويم، وبالتالي استقامة النفس واستقرارها وابتعادها عن كلّ ما يسبّب لها الاضطراب والجزع، كما أنّه مهمّ جدّاً لحياة المجتمع فهو الذي يضمن تحقيق العدل والمساواة بين الناس، فيجعل الناس يلجؤون إليه فيه كل أمور حياتهم، ليكون هو مصدر القوّة الذي يستندون إليه ويحتمون به، ممّا يجعل المسلم صابراً وممتثلاً لأمر الله، لإيمانه ويقينه بقدرة الله عزوجل.

الدين هو الذي يجعل الإنسان يقوم بكل ما يأمره به الله عزوجل من عبادات وطاعات لتوصله إلى الطريق المؤدّي إلى رضاه جلّ وعلا، وإلى جنان الخلد التي وعد بها سبحانه وتعالى عباده المؤمنين الطائعين، كما جاء في الذكر الحكيم : "ومن يعمل من الصالحات من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنّة ولا يظلمون نقيرا"، كما أنّه الذي يجعل الفرد مستشعراً لمراقبة الله سبحانه وتعالى له، وبالتالي يعزّز لديه الشعور بالمسؤوليّة تجاه ربّه ونفسه ومجتمعه، فيهذّب النفس ويزجرها عن الوقوع في الملذات والشهوات المحرمة، ويوقظ ضميره للسير على الطريق الصحيح والسليم الذي يتفّق وفطرته التي فطره الله عزوجل عليها، وصلاح الدين يعني صلاح الدنيا والآخرة للإنسان، فقد كان رسولنا الكريم يدعو دائماً : " اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري".

 

كيف يجعل الإسلام حياتنا افضل وينظم جميع جوانبها ؟

ركزّ الإسلام في بناء المجتمع المُسلم على الفرد المسلم أولًا ثُم الأُسرة، ثُمّ المجتمع،وبنى علاقاتٍ تبادليّةٍ بين هؤلاء الأطراف؛ فجعل لكلّ واحدٍ منهم حقوقٌ وواجباتٌ من خلال:

 

تأكيد روح التّساوي والأخوة بين المسلمين،

  فالإسلام يُنكر وينهى عن العصبيّة والفوارق على أساس العِرق واللَّون والنّسب التي تُدمر المجتمع،

  وجعل معيار التّفاضل بالتّقوى والصّلاح، قال تعالى:"إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم".

 

 

الإسلام يسعى إلى تنظيم المجتمع من خلال تنظيم حياة الفرد المُسلم،

  والعنصر الرئيسيّ في ذلك هو تنظيم الوقت واستغلاله في العمل والعبادة ومساعدة الآخرين وفعل الخير.

 

 

دعوة الإسلام إلى العمل وترك الكسل والتّواكل؛

  فالمجتمع يُبنى بالعمل الدَّؤوب المنتظم في مؤسساتٍ وأعمالٍ فرديّةٍ،

  كي تعود بالنّفع على الفرد المسلم وعائلته فيلبون احتياجاتهم الخاصّة،

  كما بالعمل تُقللّ الأعباء الواقعة على كاهل المجتمع نتيجة البطالة وارتفاع

  معدّل الفقر وبالتالي الجريمة والانحراف السُّلوكيّ والأخلاقيّ.

 

 
 

الإسلام يدعو كافّة أبناء المجتمع المسلم في مختلف الأعمار

  إلى طلب العلم والتَّطور والبحث العلميّ في كافّة المجالات؛

  فالإسلام دين العلم والنُّور والهداية،

  فالمسلمون كانوا في القرون الوسطى مشاعل العلم في مختلف العلوم العصريّة؛

  فبرز العديد من العلماء الأجلاء كابن الهيثم، والبيروني، وابن سينا وغيرهم.

 

 

حددّ الإسلام مواثيق هامّة في المجتمع أهمها ميثاق الزَّواج

 

  ليكون الإطار الشّرعيّ لعلاقة الرَّجل بالمرأة، ثُمّ حددّ حقوقاً وواجبات كُلِّ طرفٍ،

  ثُمّ حددّ حقوق الأبناء على والديهم وبالعكس؛

  وكلُّ ذلك لبناء الأُسرة الصّالحة العفيفة الشّرعيّة التي يسودها الحب والسّكينة؛

  فتكون قادرةً على تنشئة الأبناء تنشئةً صالحةً ممّا ينعكس أثرها على المجتمع.

 

 

 

حددّ الإسلام وبشكلٍ دقيق طبيعة العلاقات بين النّاس وحقّ كلِّ فردٍ وواجبه؛

  فحددّ أحكام البيوع والتجارة والزواج والطلاق،

  وأحكام الجوار، وأحكام القضاء، والقَصاص، والعقوبات، وأحكام الحاكم والمحكوم.

 

 

 

ندب الإسلام الشّباب وأصحاب الأموال إلى المساهمة في بناء المجتمع

  من خلال العمل الخيريّ والتَّطوعيّ، سواءً بالعمل الميدانيّ،

  وتقديم العون للنّاس أو بدفع الصّدقات والتّبرعات النَّقديّة والعينيّة لمن يُساهم في إفادة المجتمع منها.

 


 


سنة النشر : 2012م / 1433هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 10 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة رحلتى مع غاندى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد الشقيرى - ahmed el shakery

كتب أحمد الشقيرى حمد مازن أحمد أسعد الشقيري (19 يوليو 1973م، جدة) إعلامي سعودي من أصول فلسطينية معلومة بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف معرفتهم بالعالم وبدورهم في جعله مكاناً أفضل. اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً واسعاً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.» بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية.بداية الشقيري في مجال الإعلام تعود إلى عام 2002 عبر البرنامج التلفازي يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاعوا جذب هذه الفئة من الجمهور، وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كانت فكرته مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة. ثم جاء دوره في التقديم التلفازي عبر برنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً، قامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات و الذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي. تبنى الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، وتبنى الشقيري الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعريف أنفسهم للناس، كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات، وكان ممن شاركوا في الدفاع عن نبي الإسلام محمد بنشره فيديو باللغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت رداً على صانعي الفيلم المسيء للنبي محمد.❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ خواطر شاب ج1 ❝ ❞ كتاب 40 أربعون ❝ ❞ خواطر شاب ج2 ❝ ❞ خواطر شاب ج3 ❝ ❞ رحلتى مع غاندى ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ الدار العربية للعلوم ناشرون ❝ ❞ العبيكان للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد الشقيرى
الناشر:
الدار العربية للعلوم ناشرون
كتب الدار العربية للعلوم ناشرون ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شيفرة دافنشى ❝ ❞ تعلم فن الدفاع عن النفس ❝ ❞ علم التربية وسيكولوجية الطفل ❝ ❞ كل شيء عن السمنة والجديد فى علاجها ❝ ❞ مذكرات طالب (الحظ العاثر) ❝ ❞ ريجيم فصيلة الدم ❝ ❞ التنبيه: تحسين القرارات بشأن الصحة والثروة والسعادة ❝ ❞ 365 يوم مع خاتم الأنبياء ❝ ❞ الدجاجة التي حلمت بالطيران ❝ ❞ الزوجة الصامتة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مالكوم غلادويل ❝ ❞ هارون يحي ❝ ❞ أحمد الشقيرى ❝ ❞ سيث جودين ❝ ❞ محمد حامد محمد ❝ ❞ غازي بن عبدالرحمن القصيبي ❝ ❞ بثينة العيسي ❝ ❞ نوردان دملا ❝ ❞ عبدالرحمن منصور ❝ ❞ أرنالدور أندريداسون ❝ ❞ دان براون ❝ ❞ محمد محمود المندلاوي ❝ ❞ فرنسيس جينسين ❝ ❞ ستيفن كينج ❝ ❞ جيف كيني ❝ ❞ ريتشارد ثالر ❝ ❞ دايف بيلزر ❝ ❞ ريوهو أوكاوا ❝ ❞ خالد الراجحي ❝ ❞ شادى فقيه ❝ ❞ سعود السنعوسى ❝ ❞ نيكولاس سباركس ❝ ❞ د.ساجد العبدلي ❝ ❞ د. حسن فكرى منصور ❝ ❞ د.سامي تيسير سلمان ❝ ❞ د. على حرب ❝ ❞ محمود قحطان ❝ ❞ كولن ولسون ❝ ❞ ديانا هيلز ❝ ❞ كارين أرمسترونج ❝ ❞ أوليفر ساكس ❝ ❞ ثامر عدنان شاكر ❝ ❞ أرنود دوفور ❝ ❞ توشيكازو كواغوشى ❝ ❞ علي حسن عبد الحميد ❝ ❞ براين آينس ❝ ❞ أحمد داود أوغلو ❝ ❞ نسيم طالب ❝ ❞ آسا هاريسون ❝ ❞ Dan Brown ❝ ❞ حسن فكرى منصور ❝ ❞ عبد العلي الجسماني ❝ ❞ ياسر ثابت ❝ ❞ دانيال ستيل ❝ ❞ صن مى هوانغ ❝ ❞ ليلى شحرور ❝ ❞ ماري آيكن ❝ ❞ جون غريشام ❝ ❞ إبراهيم نصر الله ❝ ❞ شكري المبخوت ❝ ❞ جان لوكليزيو ❝ ❞ جورجي أمادو ❝ ❞ جو نيسبو ❝ ❞ إليزابيث جلبرت ❝ ❞ أبو أيمن خليل أحمد عبد اللطيف الكيرالكتبي ❝ ❞ كولن براير و بيل كار ❝ ❞ منذر القباني ❝ ❞ هايم جينو ❝ ❞ سيث ستيفنز–دافيدوتس ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ أوقاي ترياقي أوغلو ❝ ❞ إليزابث جيلبرت ❝ ❞ وليام سيمبسون ❝ ❞ البروفيسور منير نايفة ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ هـ.وينتر غريفيث ❝ ❞ غوردون توماس ❝ ❞ عز الدين عناية ❝ ❞ عماد اليماني ❝ ❞ كون إيغلدن ❝ ❞ الأستاذ عمرو خالد ❝ ❞ عزام الدخيل ❝ ❞ فل بيكر ❝ ❞ هشام فريد ❝ ❞ محمد قرط الجزمي ❝ ❞ ماري كوندو ❝ ❞ جمانة حداد ❝ ❞ ألبرت إيلليس ❝ ❞ ليلى العثمان ❝ ❞ كاتى ريكس ❝ ❞ إبراهيم أحمد ❝ ❞ سوزان كولنز ❝ ❞ جون لوكاريه ❝ ❞ كاي ردفيلد جايمسون ❝ ❞ جيفري غيتومر ❝ ❞ مادلين أولبرايت ❝ ❞ أحمد سمير سعد ❝ ❞ تساى شى تشين ❝ ❞ صلاح صالح معمار ❝ ❞ كارولين سوتون ❝ ❞ نيلسون ديميل ❝ ❞ مالكوم بيل ❝ ❞ كاتي رايكس ❝ ❞ إسماعيل فهد اسماعيل ❝ ❞ Ray Bradbury ❝ ❞ مارتن ليندستروم ❝ ❞ آيفي نايستادت ❝ ❞ فريد زكريا ❝ ❞ بول سوسمان ❝ ❞ كينيون غيبسون ❝ ❞ ستيفن كينغ ❝ ❞ غاي هارت دايفيس; روندا هولمز ❝ ❞ لولي داسكال ❝ ❞ نورا عبد الغني عيتانى ❝ ❞ أنطونيو داماسيو ❝ ❞ غيليان فلين ❝ ❞ محمد الأوراغي ❝ ❞ جون برجر ❝ ❞ موريتمر آدلر ❝ ❞ ميتشيو كاكو ❝ ❞ غسان يعقوب ❝ ❞ طاهر الزهراني ❝ ❞ ماركوس تشاون ❝ ❞ إبتسام إبراهيم تريسي ❝ ❞ مايكل مور ❝ ❞ سلطان العميمي ❝ ❞ مارغريت ناش ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ طارق عبد الجليل ❝ ❞ سيرج أودييه ❝ ❞ باسم خندقجي ❝ ❞ إيمان سعودى ❝ ❞ جان كليبر ❝ ❞ ي.ب.ياكوبسن ❝ ❞ جين سميث ❝ ❞ إياد عبد الرحمن ❝ ❞ راين ألفورد ❝ ❞ جان جاك لوسركل ❝ ❞ روينتون ميستري ❝ ❞ هيفاء بيطار ❝ ❞ فيليب وودرسون ❝ ❞ محمد السماك ❝ ❞ نايف الجهنى ❝ ❞ حورية الخمليشي ❝ ❞ رشيد الحاج صالح ❝ ❞ بيير مونتبيلو ❝ ❞ أبراهيم بابللي ❝ ❞ عبد السلام البكاري والصديق بوعلام ❝ ❞ جيرالد مارتن ❝ ❞ مورتن سونجورد ❝ ❞ جاكوب غراى ❝ ❞ قيس جواد العزاوي ❝ ❞ ميريته بريدس ❝ ❞ برهان شاوي ❝ ❞ نيكولاس سباركس و ميكا سباركس ❝ ❞ سيباستيان جونغر ❝ ❞ ديريك ثومبسون ❝ ❞ ندين بنت مصطفى السليمي ❝ ❞ ميريديث ماران ❝ ❞ فيل روزنتسفيغ ❝ ❞ لوريل ميلين ❝ ❞ مارك فيكتور هانسن ❝ ❞ غسان شبارو ❝ ❞ كاي ردفيلد جاميسون ❝ ❞ امير تاج السر ❝ ❞ كريس بيلانت ❝ ❞ سينثيا سوانسن ❝ ❞ محمد منصور سرحان ❝ ❞ كيت كينان ❝ ❞ نصير فليح ❝ ❞ زكريا عبد الجواد ❝ ❞ غراهام ديكسون ❝ ❞ شاديه الأتاسي ❝ ❞ هربرت بنسون ❝ ❞ مارتن فورد ❝ ❞ فريدريك لالو ❝ ❞ الصادق عوض ❝ ❞ مين جين لي ❝ ❞ ستيفن غراي ❝ ❞ خلود الخليفة ❝ ❞ تيرى اغلتون ❝ ❞ ديان تيلمان ❝ ❞ ديفيد ووليامز ❝ ❞ زكريا محمد هيبة ❝ ❞ شيارا بيرودي ❝ ❞ أندريا كاسبرزاك ❝ ❞ روجر بريسمان ❝ ❞ ديبورا ماكنزي ❝ ❞ ج. ل كولينز ❝ ❞ حسين نهابة ❝ ❞ جوان بريبرناو ❝ ❞ خيرية بوبطان ❝ ❞ جيمس دوتي ❝ ❞ مهتاب شنقايا ❝ ❞ مي عماد شبقلو ❝ ❞ عبدالله الهيازع ❝ ❞ ليجينغ وانغ ❝ ❞ بيتر هوفمان ❝ ❞ دونيس مارشال ❝ ❞ محمود شعبان ❝ ❞ إيان آيرس ❝ ❞ جايمس تالبوت ❝ ❞ مكتبة ويلسون التعليمية ❝ ❞ إسكندر بالا ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ بيتر فينيلي ❝ ❞ ستيف موريس ❝ ❞ ستيفن وولفرام ❝ ❞ جون رابيت ❝ ❞ غراهام هارت ❝ ❞ فاطمة بري بدير ❝ ❞ جوان ستير ❝ ❞ ميندي ماكنايت ❝ ❞ وليام ج.أونيل ❝ ❞ ستيفن تايلر ❝ ❞ أحمد بني عامر ❝ ❞ مالكولم بيل ❝ ❞ باتريك فورسايث ❝ ❞ كاثرين ماكغي ❝ ❞ جيري وايكوف ❝ ❞ رالف بوتشكو ❝ ❞ مونيس بخضرة ❝ ❞ جون لاينز ❝ ❞ محمد السوالي ❝ ❞ ستيفن كارتر ❝ ❞ كلير أوستن ❝ ❞ جيفري ك. لايكر ❝ ❞ لين وايز ❝ ❞ كاروول أوكونر ❝ ❞ كاري كوبر ❝ ❞ أحمد بن محمد بن يعقوب عبيدي ❝ ❞ ليونارد لوديش ❝ ❞ هشام عيسى عميرة ❝ ❞ براين فينش ❝ ❞ ريتشارد كوتش ❝ ❞ علي بن عبده الألمعي ❝ ❞ حمد العيسى ❝ ❞ مصطفى سعيد ❝ ❞ دوك ديتون ❝ ❞ إيناس العباسي ❝ ❞ آن يلاند ❝ ❞ الكسندرا شريتح ❝ ❞ سو كولي ❝ ❞ كاثرين هاريتج ❝ ❞ أو بو جون ❝ ❞ ليندر كاهني ❝ ❞ محمد عبد الله الناصر ❝ ❞ هارفي تومبسون ❝ ❞ جيري بوراس ❝ ❞ روان سليمان الجميل ❝ ❞ كاثرين إليسون ❝ ❞ نوال العدواني ❝ ❞ أريك وباري دايفز ❝ ❞ ذكاء الخالدي ❝ ❞ أحمد سلامة أحمد ❝ ❞ جانيس آرمسترونغ ❝ ❞ يي أليس ❝ ❞ توم ليدون ❝ ❞ مايكلين دوكلف ❝ ❞ فيكتور و.. هوانغ ❝ ❞ عائشة فؤاد أبو شنب ❝ ❞ تشارلز جاي فومبرون ❝ ❞ راندل كارلوك ❝ ❞ بابيت بينسوسان ❝ ❞ نيل مارتن ❝ ❞ جوستين ليفي ❝ ❞ رحاب صلاح الدين ❝ ❞ وندي هارش ❝ ❞ جين مارشال ❝ ❞ مروان غبان ❝ ❞ فيجاي ماهاجان ❝ ❞ علي عبد الله العلي ❝ ❞ مارتن فوربس ❝ ❞ آلين باركر ❝ ❞ عادل بن سخي البلوشي ❝ ❞ فكتور ك. فنغ ❝ ❞ محمد منار الكيالي ❝ ❞ عبد القادر حسن العداقي ❝ ❞ بدر بن حمود البدر ❝ ❞ مروان البرغوثي ❝ ❞ جيم باترسون ❝ ❞ سارة إيرل ❝ ❞ راسل ل. آكوف ❝ ❞ روبرتا كافا ❝ ❞ ألان باركر ❝ ❞ جون إنغلش ❝ ❞ إدوارد دي.هس ❝ ❞ عبد الجليل عبد الله الخليفة ❝ ❞ وائل خليل شديد ❝ ❞ إليسار بارودي ❝ ❞ عصمت سعيد كلش ❝ ❞ جاغديش شيث ❝ ❞ يوسف مالك جليدان ❝ ❞ جين أتكنسون ❝ ❞ ناصر زيدان ❝ ❞ كرتيس آرنولد ❝ ❞ بياتريس هيبو ❝ ❞ ادوارد بايكر ❝ ❞ شيريل فينشتاين ❝ ❞ فضل محمد سعد الدين ❝ ❞ ديان كمبريدج ❝ ❞ جوزف أ.ميشالي ❝ ❞ دافني كليفتون ❝ ❞ جابر شعيب الإسماعيل ❝ ❞ فيكي لانسكي ❝ ❞ لان لينتون ❝ ❞ بوب سولو ❝ ❞ أحمد نعيم الباز ❝ ❞ آن أندروز ❝ ❞ سكوت أ.شين ❝ ❞ مالكولم سيكرت ❝ ❞ سونيك غوبتا ❝ ❞ بيتر فليمينج ❝ ❞ لويس كاربون ❝ ❞ مو شابيرو ❝ ❞ آرثر هاسويل ❝ ❞ خالد عبد الكريم الحمد ❝ ❞ تريفور يونغ ❝ ❞ نيل باريت ❝ ❞ كرايغ ميلسر ❝ ❞ جوان كيني ❝ ❞ يورام ويند ❝ ❞ هاورد موسكوفيتز ❝ ❞ موسى يعقوب قاسم ❝ ❞ بالا شاكرافارثي ❝ ❞ محمود محمد الحبال ❝ ❞ ماجي جونز ❝ ❞ منى عباس فضل ❝ ❞ هارولد دي.أندرداون ❝ ❞ جون أم.هانتسمان ❝ ❞ بيل لوكاس ❝ ❞ عباس بدران ❝ ❞ جون بوتزاير ❝ ❞ اليزابيث تيرني ❝ ❞ حليمة الستراوي ❝ ❞ بنينا تومسون ❝ ❞ جون وشيرلي باين ❝ ❞ راسل أ. بولدراك ❝ ❞ موكول بانديا ❝ ❞ مارك براون ❝ ❞ جون والمين ❝ ❞ إسماعيل كاظم ❝ ❞ صالح بن سعيد الجعيدي ❝ ❞ إلاري سامبسون ❝ ❞ مارتا ل.فيني ❝ ❞ صبياء عبد الله العمري ❝ ❞ عزام بن محمد الدخيل ❝ ❞ جيف هوكنز ❝ ❞ جنفر داودنا ❝ ❞ مالكوم إكس ❝ ❞ غيلدا العساف ❝ ❞ رفيف غدار ❝ ❞ إدوارد برجر ❝ ❞ رشا عدلي ❝ ❞ حمدى ابو كيلة ❝ ❞ ألاستير فوذرجيل ❝ ❞ ستيورات إمري ❝ ❞ غريغ هورويت ❝ ❞ محمد منير مجاهد ❝ ❞ كيت يايتس ❝ ❞ جورج جرج ❝ ❞ كيث سكولي ❝ ❞ عائشة يكن ❝ ❞ محمد جياد الازرقي ❝ ❞ زينة إدريس ❝ ❞ ربيع هندي ❝ ❱.المزيد.. كتب الدار العربية للعلوم ناشرون