❞ كتاب رسائل البلغاء ❝  ⏤ محمد كرد علي

❞ كتاب رسائل البلغاء ❝ ⏤ محمد كرد علي

رسائل‏ البلغاء هي مجموعة من كتابات كلاسيكية في الرسائل جمعها حجة اللغة العربية المعاصر الشهير محمد كرد علي, وهي تركز على كتابات عبد الله بن المقفع، الذي كان كاتباً أدبياً كبيراً عاش في القرن الثامن، وتحتوي على مقالات أقصر لكتاب آخرين يرى كرد أنهم نماذج للكتاب ذوي الأسلوب الرفيع، مثل عبد الحميد بن يحيى الكاتب وابن قتيبة. وقد مَثلتْ أعمالَ عبد الله بن المقفع، الذي يُعد أسلوبه النثري نموذجاً للكتاب حتى هذا اليوم، عدةُ أعمال في هذه المختارات، مثل الأدب الكبير والأدب الصغير، بالإضافة إلى رسالته في نصح الأمراء المعروفة بـرسالة في الصحابة. وقد شُكِّل كل عمل من هذه الأعمال تشكيلاً كاملاً، وذلك لمساعدة الطالب في تقدير ابن المقفع ومحاولة الوصول إلى مستواه. ويسبق كل فقرة مقالةٌ وصفية هي عبارة عن سِيرة تُفصِّل تاريخ المقالة والمخطوطات الباقية منها وإصداراتها المهمة. كان محمد كرد علي شخصية رائدة في إحياء اللغة العربية في مجالي الأدب والصحافة. وقد امتد تأثيره حتى وقت متأخر من القرن العشرين واعتمد ذلك التأثير على كل من كتابته وإدارته لمَجْمع اللغة العربية بدمشق، وهو أكاديمية رفيعة المستوى كان أسسها بعد الحرب العالمية الأولى واستمر في إدارتها حتى توفي عام 1953. لم تكن اللغة العربية لغة كرد علي الأصلية، رغم أنه قام بالكثير من أجلها. وكان كرد علي قد وُلد في أسرة كردية في شمال العراق وأبدى اهتماماً باللغات في سن مبكرة. وهو معروف بطلاقته في اللغتين التركية والعربية بالإضافة إلى الكردية لغته الأصلية. وقد قضى أغلب حياته في دمشق، إلا أنه مارس الصحافة في القاهرة وباريس لفترات قصيرة. وهذه هي الطبعة الثانية الموسعة من العمل, وقد نشرتها المطبعة المعروفة التي يديرها الإخوة البابي الحلبي، وهم مصطفى وبكري وعيسى.
محمد كرد علي - محمد كرد علي اسمه الكامل: محمد بن عبد الرزاق بن محمد كرد علي. ولد في دمشق 1293 هـ، 1876 م. هو مفكر سوري ومن رجال الفكر والأدب والصلاح والمدافع عن اللغة العربية، فهو أول وزير للمعارف والتربية في سورية، وكان رئيسًا لمجمع اللغة العربية في دمشق منذ تأسيسه 1919 م حتى وفاته 1953 م.




❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ خطط الشام ❝ ❞ رسائل البلغاء ❝ ❞ ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ خطط الشام ت : محمد كردعلي ❝ ❞ خطط الشام ج6 ❝ ❞ خطط الشام ج5 ❝ ❞ خطط الشام ج4 ❝ ❞ خطط الشام ج3 ❝ ❞ خطط الشام ج2 ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار أضواء السلف ❝ ❞ منشورات مكتبة النوري ❝ ❞ دار الكتب العربية الكبري ❝ ❞ المطبعة الحديثه بدمشق ❝ ❱
من النثر العربى - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
رسائل البلغاء

1913م - 1445هـ
رسائل‏ البلغاء هي مجموعة من كتابات كلاسيكية في الرسائل جمعها حجة اللغة العربية المعاصر الشهير محمد كرد علي, وهي تركز على كتابات عبد الله بن المقفع، الذي كان كاتباً أدبياً كبيراً عاش في القرن الثامن، وتحتوي على مقالات أقصر لكتاب آخرين يرى كرد أنهم نماذج للكتاب ذوي الأسلوب الرفيع، مثل عبد الحميد بن يحيى الكاتب وابن قتيبة. وقد مَثلتْ أعمالَ عبد الله بن المقفع، الذي يُعد أسلوبه النثري نموذجاً للكتاب حتى هذا اليوم، عدةُ أعمال في هذه المختارات، مثل الأدب الكبير والأدب الصغير، بالإضافة إلى رسالته في نصح الأمراء المعروفة بـرسالة في الصحابة. وقد شُكِّل كل عمل من هذه الأعمال تشكيلاً كاملاً، وذلك لمساعدة الطالب في تقدير ابن المقفع ومحاولة الوصول إلى مستواه. ويسبق كل فقرة مقالةٌ وصفية هي عبارة عن سِيرة تُفصِّل تاريخ المقالة والمخطوطات الباقية منها وإصداراتها المهمة. كان محمد كرد علي شخصية رائدة في إحياء اللغة العربية في مجالي الأدب والصحافة. وقد امتد تأثيره حتى وقت متأخر من القرن العشرين واعتمد ذلك التأثير على كل من كتابته وإدارته لمَجْمع اللغة العربية بدمشق، وهو أكاديمية رفيعة المستوى كان أسسها بعد الحرب العالمية الأولى واستمر في إدارتها حتى توفي عام 1953. لم تكن اللغة العربية لغة كرد علي الأصلية، رغم أنه قام بالكثير من أجلها. وكان كرد علي قد وُلد في أسرة كردية في شمال العراق وأبدى اهتماماً باللغات في سن مبكرة. وهو معروف بطلاقته في اللغتين التركية والعربية بالإضافة إلى الكردية لغته الأصلية. وقد قضى أغلب حياته في دمشق، إلا أنه مارس الصحافة في القاهرة وباريس لفترات قصيرة. وهذه هي الطبعة الثانية الموسعة من العمل, وقد نشرتها المطبعة المعروفة التي يديرها الإخوة البابي الحلبي، وهم مصطفى وبكري وعيسى. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

سائل‏ البلغاء هي مجموعة من كتابات كلاسيكية في الرسائل جمعها حجة اللغة العربية المعاصر الشهير محمد كرد علي, وهي تركز على كتابات عبد الله بن المقفع، الذي كان كاتباً أدبياً كبيراً عاش في القرن الثامن، وتحتوي على مقالات أقصر لكتاب آخرين يرى كرد أنهم نماذج للكتاب ذوي الأسلوب الرفيع، مثل عبد الحميد بن يحيى الكاتب وابن قتيبة. وقد مَثلتْ أعمالَ عبد الله بن المقفع، الذي يُعد أسلوبه النثري نموذجاً للكتاب حتى هذا اليوم، عدةُ أعمال في هذه المختارات، مثل الأدب الكبير والأدب الصغير، بالإضافة إلى رسالته في نصح الأمراء المعروفة بـرسالة في الصحابة. وقد شُكِّل كل عمل من هذه الأعمال تشكيلاً كاملاً، وذلك لمساعدة الطالب في تقدير ابن المقفع ومحاولة الوصول إلى مستواه. ويسبق كل فقرة مقالةٌ وصفية هي عبارة عن سِيرة تُفصِّل تاريخ المقالة والمخطوطات الباقية منها وإصداراتها المهمة. كان محمد كرد علي شخصية رائدة في إحياء اللغة العربية في مجالي الأدب والصحافة. وقد امتد تأثيره حتى وقت متأخر من القرن العشرين واعتمد ذلك التأثير على كل من كتابته وإدارته لمَجْمع اللغة العربية بدمشق، وهو أكاديمية رفيعة المستوى كان أسسها بعد الحرب العالمية الأولى واستمر في إدارتها حتى توفي عام 1953. لم تكن اللغة العربية لغة كرد علي الأصلية، رغم أنه قام بالكثير من أجلها. وكان كرد علي قد وُلد في أسرة كردية في شمال العراق وأبدى اهتماماً باللغات في سن مبكرة. وهو معروف بطلاقته في اللغتين التركية والعربية بالإضافة إلى الكردية لغته الأصلية. وقد قضى أغلب حياته في دمشق، إلا أنه مارس الصحافة في القاهرة وباريس لفترات قصيرة. وهذه هي الطبعة الثانية الموسعة من العمل, وقد نشرتها المطبعة المعروفة التي يديرها الإخوة البابي الحلبي، وهم مصطفى وبكري وعيسى.

الادب- الادباء- ادبية متنوعة- ادب الرسائل- الرسائل-اللغة العربية



سنة النشر : 1913م / 1331هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة رسائل البلغاء

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل رسائل البلغاء
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد كرد علي - Muhammad Kurd Ali

كتب محمد كرد علي محمد كرد علي اسمه الكامل: محمد بن عبد الرزاق بن محمد كرد علي. ولد في دمشق 1293 هـ، 1876 م. هو مفكر سوري ومن رجال الفكر والأدب والصلاح والمدافع عن اللغة العربية، فهو أول وزير للمعارف والتربية في سورية، وكان رئيسًا لمجمع اللغة العربية في دمشق منذ تأسيسه 1919 م حتى وفاته 1953 م. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ خطط الشام ❝ ❞ رسائل البلغاء ❝ ❞ ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ خطط الشام ت : محمد كردعلي ❝ ❞ خطط الشام ج6 ❝ ❞ خطط الشام ج5 ❝ ❞ خطط الشام ج4 ❝ ❞ خطط الشام ج3 ❝ ❞ خطط الشام ج2 ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ دار أضواء السلف ❝ ❞ منشورات مكتبة النوري ❝ ❞ دار الكتب العربية الكبري ❝ ❞ المطبعة الحديثه بدمشق ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد كرد علي
الناشر:
دار الكتب العربية الكبري
كتب دار الكتب العربية الكبري ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ رسائل البلغاء ❝ ❞ البحر الرائق شرح كنز الدقائق وبهامشه منحة الخالق (ط دار الكتب العربية) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد كرد علي ❝ ❞ زين الدين ابن نجيم الحنفي ابن عابدين ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكتب العربية الكبري